أصحاب المخابز يبررون أسباب زيادة أسعار الخبز

خبز٣

 

متابعات :مانقو نيوز

عزا عصام عكاشة الناطق الرسمي باسم اللجنة التسييرية لاتحاد اصحاب المخابز ان أسباب زيادة أسعار الخبز ترجع إلى الزيادات العالمية في أسعار القمح، مؤكدا ان الحرب الروسية الاوكرانية لها اثر كبير في تداعيات ارتفاع اسعار القمح عالميا.

وأضاف عكاشة أن سبب تباين أسعار المخابز يرجع إلى إختلاف التكاليف الكلية للانتاج ممثلة في الكهرباء وأجور العاملين إضافة للزيادة في أسعار الدقيق .

وقال عكاشة أن الحكومة ليس لها أي دور في تحديد أسعار الدقيق ، وأن الشركات المنتجة تعتمد إعتماد كليا في الاستيراد على الميزانيات المتاحة من العملة الصعبة، وأن زيادة سعر الصرف أدى إلى تقليل الكميات المستوردة من القمح.

وعزا عصام عكاشة تباين أوزان الخبز من مخبز الى آخر إلى إختلاف تكاليف الانتاج بين المخابز وأن اتحاد المخابز لايوجد لديه صلاحية في تحديد أوزان الخبز دون مراعاة أرباح أصحاب المخابز.

واختتم عكاشة حديثه بأن الزيادة في أسعار الخبر سوف تؤثر على العرض والطلب بصورة كبيرة مما يؤدي إلى ركود كبير محذرا من أن قطاع صناعة الخبز معرض للإنهيار.

واستطلعت سونا عددا من اصحاب المخابز والمواطنين حيث قال عمر نصر الدين صاحب مخبز آلي بأمدرمان ، ان زيادة اسعار الخبز نتجت من ارتفاع أسعار الدقيق والغاز حيث جاءت زيادة جوال الدقيق زنة ٢٥ كيلو من ٧ الف جنيه الي ١٣ الف جنيه ، بينما زاد سعر الغاز ١٠٠٠ لتر من ١٥ جنيه الي مايقارب ال ٨٠ الف جنيه ، وأن قطوعات الكهرباء لساعات طويلة أثرت علي تكاليف الانتاج مما اضطر اصحاب المخابز الي استخدام الجازولين حيث ان تكلفته اعلي من سعر الكهرباء ، مضيفا ان زياده الأسعار تؤثر بشكل سلبي علي الطلب للخبز بصورة كبيرة ، وأوضح أن السوق هو المتحكم في الاسعار وذلك بعد تحرير اسعار الخبز من قبل الدولة ، موضحا انه لن تكون هنالك أسعار ثابته للخبز في غياب دور الحكومة في الرقابة والتنسيق.

وقال بشير ود عشانا صاحب مخابز ود عشانا للخبز البلدي مبديا استياءه من الزيادات السريعة في أسعار مدخلات الانتاج جميعها، مشيرا الي أن الزيادة ناتجة من تكاليف العمالة والايجار وتكلفة استخراج الرخص التجارية اضافة الي زيادة الكهرباء والدقيق والغاز وسعر الصرف .

المواطن محمد صلاح يعمل مهندس ويسكن حي الكدرو عبرعن استغرابه الشديد لهذه الزيادات وقال انه اصبح لايستطيع مواكبة الزيادات المتسارعة في السوق.

وقال المواطن عثمان ابراهيم الذي يعمل نجارا في سوق بحري ان متوسط استهلاك الاسره من الخبز يوميا يبلغ ١٢٠٠ جنيه يوميا وهذا يعتبر رقما كبيرا خصوصا مع ضعف الدخل اليومي للفرد.

واكد الاستاذ احمد علي قيلوب وهو يعمل محاميا ويسكن بحي العمارات انهم اضطروا الي خفض عدد الوجبات بالمنزل الي وجبتين فقط نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة وان استهلاك الفرد للخبز اصبح فقط قطعة واحدة في الوجبة بدلا عن ثلاث .

اما المواطن مجاهد زهير وهو يملك مغلقا بسوق السجانه فقد اقر بانه لايملك بديلا للخبز وان تكلفة صنع الكسرة والعصيدة في المنزل كبديل للخبز تعد اكثر تكلفة بالنسبة له.

المواطن عمر احمد المهدي وهو موظف ببنك النيل ويسكن حي اركويت بالخرطوم قال بان استهلاك اسرته للخبز بسعره الجديد يفوق قيمه دخله واختتم حديثه بعبارة (ربنا يصلح الحال).

 

mango whatsapp mango whatsapp

السابق

تفاصيل محاكمة رئيس أركان الجيش السوداني السابق

السابق

دوري أبطال أفريقيا: تفاصيل نتائج وترتيب الفرق بعد نهاية الجولة الرابعة

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.