• 26 سبتمبر، 2022

“اليونتاميس” .. التفويض والمفوض

بيرتس 720x470 1

تقرير : مانقو نيوز

رداً على مليونية شعبية طالبت بطردها قالت البعثة الأممية يونتاميس في تعميم صحفي انها موجودة في السودان بطلب من حكومة السودان وأنها تحمل تفويضاً من مجلس الأمن الدولي وجاءت بمهام محددة وقالت البعثة أنها تحترم حرية التعبير ومن حق الجميع ابداء الرأي بكل حرية.

التفويض
وتساءل عدد من الخبراء حول تفويض البعثة وتمددها وقال الدكتور عادل التجاني المحلل السياسي ان من طلب من البعثة المجئ إلى السودان هو رئيس الوزراء السابق وهو لم يعد جزءا من المشهد السياسي في السودان الآن وقال التجاني ان الطلب كان بمؤامرة غربية وكتب باملاءات من السفير البريطاني السابق بالسودان عرفان صديق وقال لكل هذا لم يعد هنالك اي مسوغ او زريعة لبقاء البعثة وقال إن عمل رئيس البعثة يتجاوز بكثير حدوده وهو يتدخل في أدق تفاصيل الشأن السوداني ويطرح المبادرات ويلتقي الأحزاب واللجان وغيرها.

تعليق فولكر
اتهم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية فولكر بيرتس ضمنياً حزب المؤتمر الوطني المحلول بتنظيم التظاهرات التي أقيمت أمام مقر البعثة في الخرطوم الأربعاء.

و قال بيرتس في تغريدة على تويتر تعليقاً على تقرير لموقع “سودان تربيون” حول التظاهرات : “تقرير متوازن عن المظاهرات التي نظمها حزب المؤتمر الوطني و أصدقائهم خارج مقرنا.

رفض شعبي
بدوره قال الدكتور الطاهر محمد صالح أن البعثة الأممية لم يعد لها تفويض وأن طلب رئيس الوزراء السابق لم يكن بتفويض من الشعب ولم يجزه برلمان ومجلس تشريعي وأكد أن حمدوك ليس من حقه ان يقرر لوحده في قرار مصيري يخص الشعب السوداني وقال الطاهر بغض النظر عن من نظم التظاهرات الأخيرة المهم فيها تداعي السودانيين واستجابتهم لنداء الوطن وقال إن شعب السودان يرفض البعثة واجندتها الغربية المفروضة على البلاد ومن الواضح انه سيستمر في مناهضتها حتى تغادر لكي لاتدمر بلادنا كما حدث من البعثات الأممية في بلدان أخرى.

السابق

خطاب النائب الأول .. رسائل للداخل والخارج وتوضيحات حول “اليونيتامس “

السابق

تفاصيل لقاء نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بوفد منظمة الإيقاد

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.