جدري القرود… الصحة تتأهب..!

القرود 768x576 1 768x470 1

مانقو سودان _ وكالات محلية

في اعقاب اعلان وزارة الصحة الاتحادية عن تسجيل ٥ حالات اصابة جديدة بمرض جدري القرود منها إصابتان بولاية غرب دارفور وإصابة واحدة بولاية الخرطوم، وواحدة بولاية كسلا، وواحدة بولاية شمال دارفور فيما بدأت الوزارة في ترتيب اوضاعها واتخاذ جملة من التدابير التي تسهم في منع انتشار المرض

منها وضع خطة للتصدي للمرض والقائمة على تفعيل الترصد المرضي لاكتشاف الحالات في وقت مبكر في حال حدوثها والمتابعة والتقصي النشط في المعابر سواء بحرية، جوية، وبرية.

حالات جديدة

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالوزارة د.منتصر محمد عثمان، بتسجيل الإصابات الخمس الجديدة ترتفع الإصابات بجدري القرود بالبلاد إلى7 إصابات بينها إصابتان سابقتان بغرب دارفور والتي يصبح عدد الإصابات بها 4 إصابات.

اتخاذ تدابير

وقال دكتور منتصر ان ادارته بدأت في ترتيب اوضاعها واتخاذ جملة من التدابير تسهم في منع انتشار المرض منها وضع خطة للتصدي لمرض جدري القرود والقائمة على تفعيل الترصد المرضي لاكتشاف الحالات في وقت مبكر في حال حدوثها والمتابعة والتقصي في المعابر سواء بحرية، جوية، وبرية.

واكد وضع الخطة للتصدي للمرض شملت تحديد مراكز العزل وتهيئتها فضلاً عن تدريب الكوادر بمختلف فئاتها مع التوعية والتثقيف لهم وللمواطنين بجانب تقوية معمل الصحة العامة استاك والذي يقوم بدوره كاملاً في الفحص والتشخيص.

واشار د. محمد عثمان، إلى توفر الإمداد الدوائي والمعينات ومعينات الحماية الشخصية للكوادر وأضاف كل هذه الخطوات لتسهم في الحد من خطورة المرض.

مراقبة القادمين

ويؤكد مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الخرطوم د. محمد التجانى عن جملة من الاجراءات والترتيبات الإحترازية ضمن خطة محكمة للوزارة لمنع انتشار مرض جدرى القرود بالولاية واكد جاهزية الوزارة عبر فرق الاستجابة والكوادر الطبية المدربة بالمستشفيات الحكومية اضافة الى وجود ترتيبات بمطار الخرطوم بتحويل اي حالة اشتباه قادمة عبر المطار الى مستشفى ابراهيم مالك التى جهزت فيها الوزارة غرفة لعزل الحالات والاتجاه لتوزيع نشرات صحية لكافة الوحدات الصحية بالولاية وذلك فى اعقاب تسجيل حالة مؤكدة بالخرطوم ويشير الى تلقيهم لبلاغين لحالتي اشتباه احداهما لطفل باحد مستشفيات الأطفال والثانية من داخل المجتمع عبر الكول سنتر وتحرك الفريق لأخذ العينات مشيراً الى ان نتيجة الفحص بعد ٤٨ساعة .

واكد ان الحالة الأولى للمريض بالولاية فى وضع صحى مستقر بالعزل المنزلى فى محلية شرق النيل بعد ان ظهرت عبر نظام الترصد المرضى بمستشفى رويال كير وبعد ان تم اخذ العينة لمعمل استاك بواسطة فرق الاستجابة جاءت النتيجة موجبة .

وناشد المواطنين بالإبلاغ الفورى فى حالة الشعور بأى من اعراض المرض كظهور طفح جلدى ولفت الى جاهزية الفرق للوصول للحالة فى المنزل .

مراكز عزل

ويؤكد مدير الادارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة بالخرطوم د. صلاح الدين حسن ان الوزارة اتخذت جملة من التحوطات لمنع دخول مرض جدري القرود للولاية منها مراقبة المطار للقادمين من الخارج ومن الولايات الى جانب تكوين فرق للاستجابة السريعة في جميع المحليات لمتابعة الحالات ونقلها لمراكز العزل واتخاذ اجراءات في المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .

ويشير د.صلاح في الى ان الوزارة انشأت ١٨٩مركز تقصي مرضي للتبيلغ عن الحالات وتدريب الكوادر وتوفير الادوية بجانب متابعة الوضع في معسكرات اللاجئين الجنوبيين بالتواصل مع السلاطين والعمد لافتاً الى تجهيز مركز للعزل بمستشفى ابراهيم مالك و٢٠سرير عناية مكثفة و٨٠ سريراً للتنويم وذكر بوجود ثلاثة مستويات للعزل اولاً العزل المنزلي والمستشفى والعناية المكثفة واوضح ان المرض ينتقل عبر الملامسة او سوائل الجسم وتوقع ظهور حالات اصابة بالمرض لافتاً الى ان فريق الاستجابة السريعة يضم اختصاصي أمراض جلدية وايضاً امراض مناطق حارة.

mango whatsapp mango whatsapp

السابق

د. علي بلدو : السودان مُحتاج إلى طبيب (نفساني) ومُعالِج سُلوكي

السابق

تفاصيل لقاء بين البرهان والأمين العام للأمم المتحدة

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.