• 28 يونيو، 2022

ماذا قالوا عن مهرجان السينما في السعودية؟

AP21341467939280 1

ماذا قالوا عن مهرجان السينما في السعودية

أسدل الستار، الاثنين، في جدة على أول مهرجان سينمائي ضخم تدعمه الحكومة السعودية، بعد أربع سنوات من إعادة فتح دور السينما التي كانت المحظورة لعقود.

واختتمت الدورة الافتتاحية لمهرجان “البحر الأحمر السينمائي” الذي انطلق قبل أسبوع في مدينة جدة، وتضمن عرض 138 فيلما طويلا وقصيرا من 67 بلدا بـ34 لغة.

وظهرت النجمات المشاركات الأجنبيات والعربيات والسعوديات بفساتين سهرة مكشوفة، وبكامل زينتهن على السجادة الحمراء للمهرجان، في بلد كان يفرض ارتداء العباءة على النساء حتى بضع سنوات.

انتقادات

لكن معارضين وحقوقيين يقولون إن المملكة تستخدم الفاعليات الفنية والرياضية التي تضم نجوما عالميين “لتبييض سجلها الضعيف” في مجال حقوق الإنسان.

وقال المعارض السعودي، وليد الهذلول، لوكالة فرانس برس إن “مهرجانا سينمائيا بدون حرية تعبير محض دعاية. أنا أؤيد الانفتاح وأتمنى أن يتمتع الناس بهذه الحريات، لكن في السياق السعودي، إنها نافذة للناس لتغيير رأيهم في السعودية”.

وتابع: “عندما نفكر في السعودية، لا نفكر في (جمال) خاشقجي بعد الآن ولكن في كل هذه الأحداث”.

ودعا المخرج السينمائي المرشح لجائزة الأوسكار، سامي خان، لمقاطعة المهرجان حين تم الإعلان عنه أول مرة قبل تفشي جائحة كوفيد-19.

“أشياء رائعة”

وعلى السجادة الحمراء في جدة، قال الممثل الإنكليزي إيد ويستويك لوكالة فرانس برس: “أنا هنا فقط كعضو في صناعة السينما وهذا كل شيء. أعتقد أن البلاد (السعودية) تقوم ببعض الأشياء الرائعة وهذا (المهرجان) أحدها”.

ورفض الممثل والموسيقي، روب راكو، التعليق على سجل المملكة الحقوقي. وصرح لفرانس برس قائلا: “اعتقد أنه بالنسبة لجميع الأشياء التي حدثت بالأمس نحتاج إلى النسيان والتركيز على اليوم لخلق الغد”.

توزيع الجوائز

وفي إطار الجوائز، فاز الممثل آدم علي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أوروبا”، وهو فيلم من إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك، وفاز مخرج الفيلم ذاته حيدر رشيد بجائزة أفضل مخرج.

mango whatsapp mango whatsapp

السابق

الصين تستخدم “مؤثرين” و”حسابات وهمية” على مواقع التواصل لترميم صورتها

السابق

عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم السبت 18ديسمبر

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.