• 20 يناير، 2022

التضخم في بريطانيا يتصاعد نحو أعلى مستوى منذ 30 عاما

467026 1970085808

أخبر صندوق النقد الدولي بنك إنجلترا، أنه لا يمكنه الانتظار لفترة أطول لرفع أسعار الفائدة، حيث حذر من أن التضخم قد يصل إلى أعلى مستوى له في 30 عاماً العام المقبل.

وفي تقريره السنوي عن الاقتصاد البريطاني، قال الصندوق، إن المملكة المتحدة حققت انتعاشاً أقوى من المتوقع من الوباء، لكنه حذر من أن المتحورة “أوميكرون” قد تؤدي إلى “تباطؤ معتدل” في نمو اقتصاد البلاد.

وقالت المؤسسة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، وتضم 190 دولة، إن الارتفاع الحاد في تكلفة المعيشة في خطر أن يصبح راسخاً، حيث يتوقع أن يصل التضخم إلى ذروته عند 5.5 في المئة – وهي مستويات لم نشهدها منذ أوائل التسعينيات.

يأتي التقييم مع بنك إنجلترا المقرر أن يجتمع، غداً الخميس، ليقرر ما إذا كان سيرفع تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ 2018.

أصبحت الزيادة في أسعار المستهلكين حادة، مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في عشر سنوات عند 4.2 في المئة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي- أي أكثر من ضعف الهدف الرسمي البالغ 2 في المئة.

ومع ذلك، يتوقع أن يحافظ البنك على أسعار الفائدة عند أدنى مستوى تاريخي لها عند 0.1 في المئة هذا الأسبوع بسبب عدم اليقين بشأن كيفية تأثير المتحورة “أوميكرون” على صحة البلاد واقتصادها.

توبيخ مبطن 

وفي توبيخ مبطن لواضعي أسعار الفائدة في المملكة المتحدة، اتهم صندوق النقد الدولي لجنة السياسة النقدية بالبحث عن أسباب لعدم تشديد السياسة بسبب “التحيز في التراخي” الواضح.

وقال صندوق النقد الدولي، إن لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا “بحاجة إلى سحب الدعم الاستثنائي المقدم خلال الفترة 2020-2021”.

وأوضح الصندوق أنه سيكون “من المهم تجنب التحيز في التراخي، في ضوء التكاليف المرتبطة باحتواء تأثيرات الجولة الثانية”، في إشارة إلى الخطر المتمثل في أن تصبح الأسعار المرتفعة متأصلة في توقعات المستهلكين، مما يؤدي إلى ارتفاع آخر في معدل التضخم.

mango whatsapp

السابق

متاجر بريطانية تعرضت لهجمات إلكترونية أوقفتها عن العمل

السابق

شاهد حلقة جديدة من سلسلة فضيل .. (الفارِس الجّحجاح) 

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *