• 20 يناير، 2022

الرئيس المخلوع اكمل مدة العقوبة عامين في ملجأ العجزة…ثم ماذا بعد؟!!

بكري الصائغ

١-
عودة الي خبر قديم نشر في العديد من الصحف المحلية والاجنبية، قبل عامين مضت، وتحديدآ في يوم الاثنين ١٤/ ديسمبر ٢٠١٩ تحت عنوان:

(ادانت محكمة سودانية، السبت، الرئيس السابق عمر البشير بالفساد وحيازة مبالغ بالعملة الأجنبية بصورة غير مشروعة، وقضت بإيداعه مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين. كما قضت المحكمة الجنائية بمصادرة المبالغ المالية موضوع الدعوى، وذلك عقب إصدارها حكم بالسجن 10 سنوات ضد البشير (75 عاما) في نفس تهم الفساد المالي. لكن المحكمة، وفي نفس الجلسة، أسقطت حكم السجن عن البشير لتجاوزه السبعين عاما، وقررت إخضاعه للإقامة في دور الرعاية الاجتماعية لمدة عامين، في القضية التي عرفت باسم “الثراء الحرام والتعامل بالنقد الأجنبي”. وقال القاضي الذي ترأس المحكمة إنه تقرر إيداع البشير مؤسسة الإصلاح الاجتماعي وليس السجن نظرا لكبر سنه. وأمر القاضي أيضا بمصادرة ملايين من اليورو والجنيه السوداني عُثر عليها في مقر إقامة البشير بعد الإطاحة به. ومن داخل قفص الاتهام، تابع البشير الذي ظهر في جلباب تقليدي أبيض وعمامة النطق الحكم. وبدأت المحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة الرئيس السوداني المعزول جلستها، صباح اليوم، وسط إجراءات أمنية مشددة شهدتها العاصمة الخرطوم.). -انتهي الخبر-.).

٢-
استفاد الرئيس المخلوع من حصانة يعطيها القانون السوداني لمن يفوق عمره الـ(٧٠) عاما من السجن، وينص على أن تستبدل سنوات حكمه في أي جرم عدا “حد الحرابة” بالتغريب (النفي إلى منطقة بعيدة من مكان ارتكاب الجرم) أو إيداعه إحدى مؤسسات الإصلاح الاجتماعي.

٣-
وبحلول يوم، الثلاثاء القادم ١٤/ ديسمبر الحالي ٢٠٢١، يكون الرئيس المخلوع قد قضي كل مدة المحكومية التي صدرت ضده من قبل،، ولكن شاء حظه العاثر انه لن ينعم بحرية كاملة وخروج دائم من كوبر او من دور الرعاية الاجتماعية بسبب وجود عدة قضايا اخري ضده اهمها المشاركة في انقلاب يونيو ١٩٨٩، وملاحقة محكمة الجنايات له بصورة متلاحقة لم تنقطع بعد.

٤-
عودة الي عنوان المقال:
الرئيس المخلوع اكمل مدة العقوبة عامين في ملجأ العجزة…ثم ماذا بعد؟!!
(أ)- هل يبقي في دار العجزة الي ما لا نهاية؟!!
(ب)- هل يعود لسجن كوبر حتي انتهاء التحقيقات معه حول انقلاب يونيو ١٩٨٩؟!!
(ج)- هل يتم ارساله الي محكمة الجنايات الدولية للتحقيقات معه حول تهم خطيرة تتعلق بمجازر دارفور؟!!
(د)- هل يصدر البرهان قرار بشطب كل التهم التي يواجهها البشير، ويتم اطلاق سراحه اسوة بحالة سابقة وهي حالة موسي هلال، الذي رغم كل جرائمه الخطيرة والكبيرة تم اطلاق سراحه ويعيش حرآ طليقآ ناعمآ مع اسرته واهله؟!!
(هـ)-

واخيرآ:
الشيء المعروف ان (٧٠%) من سجناء النظام السابق القابعين الان في سجن كوبر اعمارهم فوق السبعين ، فهل اذا صدرت الاحكام ضدهم بعقوبة السجن يقضونها في نفس المكان الذي هم فيه؟!!،ام يقضونها في دور الرعاية الاجتماعية؟!!

mango whatsapp

السابق

صباح محمد الحسن: أسلحة ثقيلة لمواجهة المتظاهرين !!

السابق

تعرف على سعر الدولار اليوم والعملات الاجنبية الاخري

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *