• 5 ديسمبر، 2021

مستشار حمدوك السابق ينتقد الآلية الوطنية

الخرطوم : مانقو

كتب أمجد فريد، مساعد المستشار السابق في مكتب حمدوك، مقالا انتقد فيه الآلية الوطنية التي كوّنها رئيس مجلس الوزراء، عبد الله حمدوك، لمبادرة الأزمة الوطنية وقضايا الانتقال، .

وقال أمجد فريد، «جمعت الآلية الوطنية من بين أسماء عديدة الناظر ترك والناظر دقلل في قائمة أسماء واحدة هدفها تحقيق التوافق وأوسع تشاور حول قضايا البناء و الانتقال الديمقراطي، وهذا يحسب لها».

وزاد أنه «بإعلان الآلية الوطنية، هناك حاضنة سياسية جديدة أوسع وأكثر تنوعا للحكومة الانتقالية آخذة في التشكل».

واضاف : «مع كل ما يحسب لها، إلا أنها لم تخرج عن إطار العقل السياسي التقليدي، فلو قدر لأي من السياسيين في الماضي أو الحاضر التفكير في ترشيح آلية وطنية للمبادرة لما خرج عن هذه القائمة. العقل السياسي التقليدي يتعاطى مع الواقع وكأنه واقع ساكن غير متحرك، فكأن ما يصلح لمنتصف الستينيات يصلح للسبعينيات وما بعد الالفية الثانية».

وتابع: «غاب عن الآلية الوطنية أو ما قصر عنه العقل السياسي التقليدي إدراك محنة التمثيل والعزلة التي تحاصر نخبته السياسية والاجتماعية بعد تراكم التجارب الفاشلة في التصدي لواجبات التأسيس لمدى أكثر من نصف قرن. قصر العقل السياسي التقليدي عن تمثيل أكثر إدراكا للواقع وإنصافا لقاعدة الثورة الصلبة المتمثلة في قوى المقاومة الشعبية والقوى المهنية والنقابية؛ قوى الثورة التي درجنا على توصيفها (الثورة نقابة ولجنة حي)».

السابق

شاهد بالفيديو : متسابق يدهش لجنة التحكيم ويفقدها المنطق

السابق

بريطانيا تدعو السودان للتحضير للانتخابات

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *