• 5 ديسمبر، 2021

اجتماع عاجل لمناقشة موقف الخرطوم من عملية الملء الثاني لسد النهضة

1

أفاد مسؤول سوداني، اليوم الاثنين على ان الحكومة الانتقالية ستعقد اجتماع عاجل لمناقشة موقف الخرطوم من عملية الملء الثاني لسد النهضة بدون اتفاق، بحسب مانقلته العين الاخبارية.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة، الاثنين، اكتمال المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.

وأكد وزير الطاقة والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اكتمال الملء الثاني للسد، وقال في تغريدات على تويتر، “هذه الكمية ستكون كافية لتشغيل تربونين لتوليد الكهرباء”.

ونقلت وكالة الصحافة الفر نسية “فرانس برس”، عن مسؤول إثيوبي لم تسمه، قوله: “تمّت عملية الملء الأولى العام الماضي، تمّت الثانية اليوم، لذا سيعلن اليوم (الاثنين) أو غداً (الثلاثاء) عملية الملء الثانية”، مضيفاً أن “السد بات يخزّن ما يكفي من المياه لبدء إنتاج الطاقة”.

ودخلت أزمة سد النهضة المستمرة منذ 10 سنوات، منعطفاً جديداً بعد فشل الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) في الوصول إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السدّ الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل، وأعلنت أخيراً بدء المرحلة الثانية من الملء، وسط رفض مصري سوداني، وتصعيد متزايد على الجهات كافة.

ورغم حضّ دولتي المصب (مصر والسودان)، إثيوبيا على تأجيل خططها لملء السد حتى التوصل إلى اتفاق شامل، أنهت الأخيرة في 21 يوليو الماضي المرحلة الأولى من الملء بسعة 4.9 مليار متر مكعب.

وفي 5 يوليو الجاري بدأت المرحلة الثانية والتي تتطلب تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه، لتتصاعد الأزمة إلى مستويات جديدة، فيما بات أقرب لـ”قنبلة موقوتة” على وشك الانفجار

السابق

جهود لدعم صفوف المنتخب الوطني

السابق

وفاة شخص بمنطقة القمائر امدرمان بسبب الامطار

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *