• 5 ديسمبر، 2021

الغاز يجدد أزمة الخبز بالخرطوم

متابعات : مانقو

تشهد المخابزالعاملة بالدقيق المدعوم بمحليات ا الخرطوم وبحري أمدرمان أزمة حادة في الخبز والتوقف عن الإنتاج بسبب استمرارمشكلتي الغاز ونقص الدقيق وتزايد اصطفاف المواطنين.

أكد الأمين الاجتماعي لتجمع أصحاب المخابز علاء الدين الفاضل لـ( السوداني ) ان 50% من مخابز الولاية توقفت اضطرارا عن العمل لنقص حصة دقيق الولاية وزيادة أسعار مدخلات الانتاج ، مبينا أن حصة المخبز الاسبوعية (35) جوالا، مشيرا الى غياب العدالة في التوزيع لشركات الخرطوم للامن الغذائي.

وطالب الفاضل الجهات المسؤولة برفع الدعم عن الدقيق، وقال ان هنالك توقعات بتزايد الأوضاع سوءا.

و قال صاحب مجموعة مخابز ببحري عبدالهادي دارقيل إن هنالك مشكلة كبيرة في الغاز تسببت في عرقلة عمل المخابز واغلاق عدد كبير منها أبوابه واضطرت البعض الآخر للعودة لإنتاج الخبز بالاستعانة بالأخشاب خاصة وأن عددا من المخابز لا تملك مولدات كهربائية ما يؤثر على الإنتاج بسبب استمرار القطوعات لساعات طويلة خلال اليوم.

وأكد صاحب مخبز بالخرطوم موسى آدم عودة أزمة الخبز وزيادة الصفوف بسبب أزمة الغاز وضعف حصة الدقيق ما أدى لتراجع عمل المخابز في ظل ارتفاع مدخلات إنتاج الخبز.

وقال صاحب مخبز بأمدرمان يحيى عبدالله إن المخابز أصبحت تغلق ابوابها تلقائيا ولاسباب مختلفة أبرزها شح الدقيق والغاز وارتفاع مواد إنتاج الخبز، متوقعاً استمرار إغلاق بقية المخابز المدعومة باستمرار حال استمرار أزمة الغاز وارتفاع الاسعار، وأضاف بان المخابز التجارية قفزت بسعر الرغيف الى(20-15) جنيهاً للقطعة، واوضح بان تعرفة الخبز المدعوم في الوقت الراهن أصبحت غير مجزية، متوقعا توجه المخابز المدعومه للعمل بالتجاري، وطالب عبدالله الجهات المسؤولة بحل أزمة الغاز والالتزام بمنح المخابز الحصص الكاملة من الدقيق.

السابق

ليس دفاعاً عن حمدوك (3 -3 )

السابق

القيادي بالمؤتمر الوطني “ياسر خضر” التيار الاسلامي العريض قبل بالتغيير ودفع الثمن غاليا

أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *